1989 شهادة الليسانس في اللّغة والأدب العربي، جامعة الجزائر.
2002 شهادة الماجستير المدرسة العليا للأساتذة- بوزريعة الجزائر.
2015 شهادة الدّكتوراه في اللّسانيات التعليمية جامعة الجزائر2.
2017 شهادة التأهيل الجامعي جامعة الجزائر2.
المسار المهنيّ:
1994 مكلفة بالدراسات.
2002 مكلفة بالأبحاث.
2015 أستاذة بحث ب.
2017 أستاذة بحث أ.
2021 مديرة بحث.
الوظائف الإداريّة والعلميّة:
رئيسة المجلس العلمي لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية منذ 2021 إلى يومنا هذا.
عضو في مجلس الإدارة لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية منذ 2021 إلى يومنا هذا.
مديرة قسم اللسانيات العربية والمعجميات والمصطلحات العربية وعلم الترجمة منذ سنة 2015 إلى يومنا هذا.
رئيسة فرقة بحث منذ 2016 إلى غاية سنة 2021 .
المؤلفات:
طريقة تعليم اللغة العربية وتعلّمها في المدرسة الأساسية الجزائرية -الطور الثالث نموذجا- كراس المركز العدد 5، دار هومة، 2007 (ISSN : 1112-735X. ISBN) 978-9961-9660-4-4 )).
إشكالية تعليم اللغة العربية وتعلّمها في المدرسة الجزائرية: كراس المركز العدد 3، دار هومة، 2006. (ISSN : 1112-735X. ISBN : 9961-9660-0-7)
تعليمية الوحدات الإفرادية في المدرسة الجزائرية-واقع وبدائل- مؤلف جماعي- المركز.
الأبحاث والدراسات:
التقييم في ضوء المقاربة بالكفاءات في مستوى التعليم المتوسط.
تعليميات المعجم الافرادي للّغة العربية –مدخل تنظيري وتقنيات تطبيقه- مشروع بحث في المركز.
توظيف مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة في تقديم الدرس اللّغوي – مستوى اللفظة أنموذجا–، مجلة ألف، مجلة مصنفة B، جامعة الجزائر2، العدد2، مجلد1، 2021.
الجهود العلمية للأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح في مجال التعليمية اللغوية، مقال مشترك، مجلة اللسانيات، 2021، ISSN، مجلة مصنفة C، قيد النشر في عدد ديسمبر 2021.
التقييم في ضوء الاصلاح التربوي، مجلة اللغة العربية، مجلة مصنفة C، المجلس الأعلى للغة العربية،2021.
واقع تطبيق التقييم التكويني في المدرسة الجزائرية –صعوبات وحلول-، مجلة تعليميات، جامعة بجاية، 2021، قيد النشر في عدد أكتوبر 2021.
طريقة عرض دروس البنى التركيبية الاسمية في كتب القواعد المقرّرة لسنوات الطّور الثالث أساسي، مجلة اللسانيات”، مجلة مصنفة C، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، العدد 2008-2009، العددان 14 و15.
دراسة تحليلية نقدية للتمارين المقررة للسنة الأولى من التعليم المتوسط ومقارنتها بالتمارين المبرمجة في الكتاب السابق للسنة السابعة أساسي للسنة السّابعة من التّعليم الأساسي .دراسة مقارنة بناء على مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة. مجلّة اللّسانيات؛ مجلة مصنفة C، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، العدد المزدوج 12 و 13، 2007.
دراسة مقارنة بين كتاب السنة الأولى متوسّط وكتاب السنة السّابعة أساسي- نشاط قواعد اللّغة العربية نموذجا-أعمال الملتقى الوطني حول الكتاب المدرسي في المنظومة التربوية الجزائرية- 24 – 25 نوفمبر 2007 الجزائر.
دراسة تحليلية نقدية لكتاب القواعد المقرّر للسنة السابعة من التعليم الأساسي، مجلّة اللّسانيات، مجلة مصنفة C، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، العدد 9، 2006.
واقع الممارسة اللغوية في المدرسة الجزائرية الطور الثالث نموذجا، مجلّة اللّسانيات، مجلة مصنفة C، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، العدد 10، 2005.