محمد صاري

  • المرحلة الابتدائية (من 1967 إلى 1973)
  • المرحلة المتوسطة (من 1973 إلى 1977)
  •  المرحلة الثانوية ( من 1977 إلى 1980)
  • حاصل على شهادة الليسانس الشعبة اللغوية 1985 (جامعة عنابة)
  • حاصل على شهادة الماجستير في اللسانيات التطبيقية 28 ماي 1991 (جامعة عنابة)
  • حاصل على شهادة دكتوراه دولة في اللسانيات التطبيقية 29 ماي 2003 (جامعة عنابة)

المسار المهنيّ:

  • معيد بمركز التعليم المكثف للغات بجامعة عنابة ابتداء من 20/ 09/ 1986
  •  ثم أستاذ مساعد بجامعة عنابة ابتداء من 28/ 05/ 1991
  •  ثم أستاذ مكلف بالدروس بجامعة عنابة ابتداء من 18/ 09/ 1994
  •  ثم أستاذ محاضر بجامعة عنابة ابتداء من 10/ 12/ 2003
  •  ثم أستاذ التعليم العالي بجامعة سوق أهراس ابتداء من 26/ 12/ 2013

الوظائف الإداريّة والعلميّة:

  • عميد كلية الآداب واللغات بجامعة سوق أهراس
  • رئيس المجلس العلمي لكلية الآداب واللغات بجامعة سوق أهراس.
  •  مسؤول ميدان فريق التكوين بقسم اللغة والأدب العربي بالجامعة نفسها.
  •  رئيس لجنة الآداب والأخلاقيات بجامعة سوق أهراس
  •  مدير مجلة أبوليوس، مجلة علمية دولية نصف سنوية محكمة ومفهرسة تصدر عن كلية الآداب واللغات، جامعة محمد الشريف مساعدية، سوق أهراس، الجزائر.
  •  عضو الهيئة العلمية لمجلة المجمع الجزائري للغة العربية، ومجلة مخبر اللسانيات واللغة العربية، ومجلة رؤى فكرية.
  •  خبير بالوكالة الوطنية للبحث، ومحكم لدى مجموعة من المجلات العلمية الوطنية والعربية كمجلة التواصل، واللسانيات، واللسانيات العربية، ومعالم، وحوليات جامعة الجزائر…وعضو تحكيم الترقيات في بعض الجامعات العربية ( السعودية، قطر، البحرين).

المؤلفات:

  • معجم: ” مفاهيم التعليمية بين التراث والدراسات اللسانية الحديثة”، تأليف مشترك، مخبر اللسانيات واللغة العربية، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر، 2009م.

الأبحاث والدراسات:

  •  أمن اللغة العربية بين التهويل والتهوين، مقاربة في ضوء التخطيط اللغوي. مجلة المجمع الجزائري للغة العربية [المجلد: 16] – [العدد:2].2020
  • من أزمة فهم اللسانيات إلى أزمة فهم التراث، قراءة في النقد اللساني عند الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح، مجلة اللسانيات العربية،العدد السابع (مركز الملك عبد الله لخدمة اللغة العربية) السعودية. يوليو 2018
  • ملامح من الفكر اللساني عند الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح، قراءة في بعض النماذج. مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، العدد 25، الجزائر. جوان 2017
  • معجم متعلم العربية لغة ثانية، إشكالاته وآليات بنائه. الأعمال الكاملة للمؤتمر الدولي الثاني حول الاتجاهات الحديثة في تعليم العربية لغة ثانية (محكمة)– جامعة الملك سعود. 2016.
  • اللغة العربية وآليات توليد ألفاظ الحضارة. مجلة أبوليوس، العدد 4، كلية الآداب واللغات، جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس.جانفي 2016.
  • ثورة مناهج أم أزمة مناهح؟ مكاسب – قضايا – آفاق. مجلة التواصل في اللغات والثقافة والآداب، العدد 33، جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر. يونيو 2011.
  • الأوهام الشائعة عن المصطلح العلمي، المصطلح اللساني أنموذجاً. مجلة اللسان العربي، العدد 67، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الرباط. يونيو 2011.
  • الأسس العلمية واللغوية لبناء مناهج النحو لغير الناطقين بالعربية. مجلة الدراسات اللغوية- المجلد 12- العدد2، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. مارس _ مايو 2010م
  • خطاب المناهج في اللغة والأدب، المكاسب والآفاق. أعمال الندوة الدولية حول قضايا المنهج في الدراسات اللغوية والأدبية، جامعة الملك سعود، كلية الآداب. 7 _ 10 / 3/ 2010م
  • قراءة في الكتابة اللسانية العربية الحديثة. المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، المجلد 4، العدد4، جامعة مؤتة. تشرين الأول 2008م
  • المصطلح اللساني العربي الحديث من التأسيس إلى التدريس. مجلة الخطاب الثقافي، جمعية اللهجات، العدد الثالث، جامعة الملك سعود، الرياض. خريف 2008م
  • التقويم وأثره في تحسين أداء الأستاذ الجامعي. مجلة التواصل، العدد21 جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر. جوان 2008
  • واقع تدريس القواعد النحوية في مراحل التعليم العام، دراسة تقويمية. مجلة اللغة العربية، المجلس الأعلى للغة العربية، العدد 16، الجزائر. خريف 2006.
  • تيسير النحو في ضوء علم تدريس اللغات. مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، العدد الثاني. ديسمبر 2005.
  • المفاهيم الأساسية للنظرية الخليلية الحديثة. مجلة اللسانيات، مركز البحوث العلمية والتقنية لترقية اللغة العربية، العدد 10. 2005.
  • التعليمية وأثرها في تقويم تدريس اللغة العربية. مجلة اللغة العربية، المجلس الأعلى للغة العربية، العدد السادس، الجزائر. 2002.
  • الفكر اللساني التربوي في التراث العربي، مقدمة ابن خلدون نموذجًا. مجلة الفيصل، العدد 305، الرياض، السعودية. يناير _ فبراير2002م.
  • تيسير النحو؛ ترف أم ضرورة؟ مجلة الدراسات اللغوية، المجلد الثالث، العدد الثاني، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض. يوليو _ سبتمبر 2001م.
  • الأهمية التعليمية للتمارين اللغوية في اكتساب الملكة اللسانية. تقويم مناهج اللغة العربية وآدابها في الأساسي والثانوي. وزارة التربية الوطنية المفتشية العامة. جوان 1998