شريفة غطاس

  •  بكالوريا شعبة اداب 1976.
  •  ليسانس في اللغة والادب العربي جامعة الجزائر 1980.-
  •  ماجستير في علوم اللسان والتبليغ اللغوي: “دور النحو في تعليم اللغة العربية لدى الراشد جامعة الجزائر 1984“.
  • دكتوراه دولة في ميدان  علوم اللسان (.تخصص تعليمية اللغة العربية)جامعة ستندال، غرونوبل, فرنسا 1995

      L’ enseignement  apprentissage de la langue arabe  à l école fondamentale .Un essai d’ analyse de la compétence narrative et 

      textuelle  chez les enfants entre 5 et 9ans.

المسار المهنيّ:

  • استاذة مساعدة معهد العلوم اللسانية والصوتية جامعة الجزائر 1984
  •  استاذة مكلفة بالدروس مركز التعليم المكثف للغات جامعة الجزائر 1987 التعليم المكثف للغات 1998                                                   .
  •  استاذة التعليم العالي مركز التعليم المكثف للغات  جامعة الجزائر 2003                                                  .
  • رئيسة قسم التعليم المكثف للغات : كلية الاداب واللغات جامعة الجزائر بن يوسف بن خدة  1999  2015
  • رئيسة قسم التعليم المكثف للغات جامعة الجزائر2 بن يوسف بن خدة     2015/2017
  • رئسة المجلس الوطنى للمناهج وزارة التربية الوطنية  2017/2019
    رئسة  لجنة  اللغات  بالمجلس الوطنى للمناهج وزارة التربية الوطنية  الى يومنا هذا 2021
  • رئيسة المجلس العلمي بالمعهد الوطني للبحث في التربية  وزارة التربية الوطنية  2015   2019

المؤلفات:

  • كتب القراءة  لتلاميد  مرحلة التعليم الابتدائ في اطار الإصلاح 2003 2007.  .سلسلة رياض النصوص , كتب معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية
  •  أدوات تعليمية لتعلم مبادئ القراءة و الكتابة لتلاميد ما قبل التمدرس  2001 .( 2012 ) دار النشر سيديا
  • كتاب جماعي “دور الفضاءات الاجتماعية في بناء الكفاءة الحجاجية لدى تلاميد المدارس التحضيرية  منتجات CRASC2012
  • الدليل المنهجي للمربيات في المدرسة التحضيرىة  الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية   وزارة التربية الوطنىة1996

الأبحاث والدراسات:

  • “تأملات حول دراسة الانتقال من اللغة البيئية الى لغة المدرسة لدى اطفال ما بين 5و7 سنوات plurilinguisme مجلة عالمية ،العدد 14،باريس 1997.
  • “استعمال وتوظيف الروابط عند اطفال مابين 5و6سنوات مجلة اللغة عدد 12 معهد اللغة العربية وادابها الجزائر 1997 .
  •  “استعمال الروابط في النصوص المكتوبة لدى تلاميذ الطور الطور الأول من المدرسة الاساسية”انسانيات، وهران 1999.