تنصيب المكتب التنفيذي الجديد للمجمع الجزائري للغة العربية

تمّ بمقر المجمع الجزائريّ للّغة العربيّة؛ في تاريخ الأربعاء الفاتح من فيفري 2023 م الموافق للعاشر من شهر رجب 1444هـ؛ تنصيب  الأستاذ الدكتور الشريف مريبعي رئيسا للمجمع الجزائري للغة العربية، وكذا أعضاء المكتب التنفيذي المرافق له. وقد أجرى التنصيبَ مستشارُ رئيس الجمهورية السيد نور الدين غوالي، وذلك بحضور رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، وممثل المجلس الإسلامي الأعلى، وممثل أكاديمية العلوم والتكنولوجيات، وممثل المحافظة السامية للأمازيغية، وممثل السيد وزير التعليم والتكوين المهنيين، والسيدة رئيسة المجلس العلمي لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، إضافة إلى إطارات المجمع و ممثلين عن وسائل الإعلام المتنوّعة.
يتكوّن المكتب التنفيذي من السّادة:
  • الدكتور الشريف مريبعي رئيسًا.
  • الدكتور أحمد جعفري نائبًا.
  • الدكتورة فريال فلاح نائبًا.
  • الدكتور الطاهر لوصيف كاتبًا عامًا.
  • الدكتورة فتيحة خلوت كاتبة عامة مساعدة.

وذلك بموجب المرسوم الرئاسي المؤرخ في التاسع من شهر جانفي 2023م الموافق لـ 16 جمادى الآخرة 1444هـ.

وفي ثنايا هذا التّنصيب، أكّد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتّعليم العالي والبحث العلمي على أن (لهذا المجمع الذي أعاد تفعيله رئيس الجمهورية دور مهم جدا في خدمة اللغة العربية وتطويرها وإثرائها؛ بالنّظر الى التّحديات الرّاهنة ذات الصلة بالعلوم والتّكنولوجيا).

ومن جهته ذكّر الدكتور الشريف مريبعي بأنّ مهام المجمع تتمثّل أساسًا في خدمة اللّغة العربيّة بالسّعي لإثرائها وتنميتها وتطويرها، والمحافظة على سلامتها، والسّهر على مواكبتها للعصر باعتبارها لغة اختراع علمي وتكنولوجي. وأفصح عن نيته وحرصه على الالتزام والعمل على تحقيق هذه المهام بأسلوب عقلانيّ وعلميّ ووفق خطط مرحلية. وأشار إلى ضرورة التّواصل مع المؤسّسات التي تخدم اللّغة العربيّة داخل الوطن وخارجه بغية التّنسيق والتّعاون.

Thumbnail 1
Thumbnail 2
Thumbnail 3
Thumbnail 5
2
previous arrow
next arrow
Thumbnail 1
Thumbnail 2
Thumbnail 3
Thumbnail 5
2
previous arrow
next arrow

 

آخر تحديث 12 مارس، 2023