بحوث ودراسات في اللّسانيات العربية (في مجلدين)

الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح

هذه المجموعة من الدّراسات (في مجلدين) تخصّ اللّسانيات العربيّة وما يتعلق بها. والكثير من هذه الدراسات كان أصله بحثا قدّمه صاحبه في مؤتمرات علميّة دوليّة مثل المؤتمرات الدوريّة لمجمع اللّغة العربيّة بالقاهرة وغيرها. وقد نشر كل هذا في دوريّات علميّة متخصّصة خلال الفترة الممتدة من سنة 1965م إلى سنة 2005م.

من أهمّ ما جاء في هذه المجموعة من الدراسات بحوث تعالج النّظريّة الخليليّة الحديثة؛ وهي النظرية التي يعتمد عليها في أيامنا هذه الكثير من الباحثين في ميادين معينة كالعلاج الآلي للنصوص العربية على الحاسوب، وهذا يستلزم أن توسّع دائرة البحوث في الحاسوبيّات ويحتاج إلى وضع لغات للبرمجة تتجاوز ما هو موجود. وكذلك هو الأمر بالنسبة إلى علم تعليم العربية، واصطناع الكلام الآلي المنطوق، ومعالجة أمراض الكلام. فالنّظريّة الخليليّة تستجيب لما يتطلّبه الحاسوب، وتفرض على كل هذه القطاعات من البحث العلميّ تصوّرا علميا أوسع وأكثر استيفاء للظواهر المختلفة. والمؤلف هو صاحب النّظريّة الخليليّة الحديثة.

وتطرّق بعض هذه البحوث إلى التراث اللّغويّ العلميّ العربيّ، وأعيد فيها النّظر في الكثير من التصوّرات والأفكار الشّائعة اليوم.

 

آخر تحديث 12 أبريل، 2023