المؤتمر الوطنيّ حول تعليم اللّغات في الجزائر ووسائل ترقيته

المجمع الجزائري للغة العربية بالتّعاون مع وزارة التّربية الوطنيّة ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، بالمعهد العالي للتّسيير والتخطيط برج الكيفان (الجزائر)، أيّام: 02 و03 و04 نوفمبر 2009م.

التّعريف بالمؤتمر وأهدافه:

ممّا لا شكّ فيه أنّ تعليم اللّغات يشكّل ركنا أساسيًّا في التّكوين والتّعليم عامّة، ونظرًا للأهميّة البالغة التي يكتسيها هذا الميدان فلا بد من تضافر الجهود لترقيته وتحسين مردوده، وقد بذلت الدولة الجزائريّة تحقيقًا لهذا الغرض مجهودات متواصلة لإصلاح منظومتها التّربويّة، وحاولت أن تُخْرِجَ بذلك المسألة اللّغويّة من إطار النّقاش اللّفظيّ إلى الإطار العلميّ الكفيل بالنّظر الموضوعيّ في لغات التّعليم.

وفي هذا الإطار نظّم المجمع الجزائري للّغة العربيّة بالتّعاون مع وزارة التّربيّة الوطنيّة ومركز البحث العلميّ والتّقنيّ لتطوير اللّغة العربيّ مؤتمرًا وطنيًا حول:

«تعليم اللّغات في الجزائر ووسائل ترقيته»

وشمل المؤتمر كلّ اللّغات التي هي موضوع التّعليم في الجزائر (من الابتدائيّ إلى الثّانويّ)، والغايات من ذلك هي:

  • إقامة حصيلة لهذا التّعليم بتقويمه.
  • حصر أهمّ المشاكل التي تواجهه.
  • اقتراح أحسن السّبُل وأنْجَع الوسائل لترقيته والنّهوض به.

وذلك بإشراك كلّ الأطراف النّشطة في هذا الميدان من أصحاب التّصوّر والإشراف والتّنفيذ بُغْيَةَ رَفعِ المُستوى اللّغويّ للمواطن الجزائريّ، وجعلِه قادرًا على التّعبير السّليم والفعّال لأيّ غرضٍ من الأغراض باللّغة المعنيّة، ولا سيما في الميدان العلميّ والاقتصاديّ والحضاريّ.

الإشكاليّة:

إنّ واقِع تعليم اللّغات في الجزائر واستعمالها يبعث على القلق، حيث نلاحظ صعوبة في توظيف هذه اللّغات واستعمالها في الواقع، وهذا يتطلّب القيام المستعجل بالإجراءات اللازمة للعمل على ترقية ميدان تعليم اللّغات، ولتحقيق ذلك نحن في حاجةٍ إلى أن نقوم بتحليل موضوعيّ لهذا الواقع، وأن ننظر في كلّ ما من شأنه أن يعرقل التّعليم اللّغوي من أيّ جهة كانت: البرامج والطرائق والمضمون اللّغويّ والكتاب في اللّغة وكيفيّة التّعليم لمختلف مستويات التّعبير، وأخطر من كلّ هذا: التّكوين الجديّ والنّوعيّ للمعلّم والأستاذ، وكلّ ذلك مع إعطاء الأسبقيّة للّغة العربيّة التي هي لغة تعليم سائر العلوم والفنون.

ومن هنا جاء اختيار مجمع اللغة العربيّة الجزائريّ للنّظر في موضوع «تعليم اللغات في الجزائر» في الوقت الذي يجب أنْ تولى أهميّة خاصّة لتعليم اللّغات، ويتعلّق هذا الموضوع بضرورة سنّ سياسة لغويّة رشيدة، ويجب على المشتغلين بالبحث العلميّ العمل على تطوير هذا الميدان الخاصّ بتعليم اللّغات وتعميق مفاهيمه.

قائمة المحاضرين:

أمال معوشي

مساهمة هندسيّة التّكوين في تحسين تعليم اللّغات في الجزائر.

 

بشير إبرير             

تعليم اللّغة العربيّة واللّغات الأجنبيّة في الجزائر دراسة في تواصل المجتمع مع لغته.

 

بن رابح بومدين       

منهجيّة تحضير الدرس والاستعمال المطلق لدليل المعلّم.

 

بن يوسف حميدي    

تعليم الصرف العربيّ في المدرسة الجزائريّة دراسة نقديّة على ضوء مفاهيم المدرسة الخليليّة الحديثة

 

نصر الدين بوحساين 

هندسة تعليميات اللغات.

 

بوفولة بوخميس ومزوز بركو             

محاولة لدراسة تصوّر الطلبة الجامعيّين لعوامل ضعفهم في اللّغات الأجنبيّة، واقتراحاتهم لعلاج ذلك الضّعف -دراسة ميدانيّة بجامعة باجي مختار عنابة-.

 

وردية تعزييبت        

أهميّة تعليم المستوى الفصيح المنطوق فضلا عن المكتوب ومقتضياته.

 

توفيق بن عيسى     

الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات وتعلّم اللّغات في الجزائر: أنماط ونماذج.

 

جمال كاديك          

مسار متعلّم الأدب في قسم الفرنسيّة لغة أجنبيّة.

 

جميلة راجا           

رأي في جديد مناهج تعليم اللّغة العربيّة في مدارسنا.

 

حبيب الله منصوري   

الأمازيغيّة في المنظومة التّربويّة الجزائريّة: تعليم يبحث عن طريقة.

 

حسين صديقي        

التّعدّديّة اللّغويّة والمثاقفة وتدريس اللّغات.

 

حسين نعيمة         

الفوائد البيداغوجيّة لإدماج تقنيات الاتّصال في تعليم الفرنسيّة لغة أجنبيّة في الجزائر.

 

حسينة عليان         

تكنولوجيا المعلومات والاتّصال وأثرها في تعليم اللّغة العربيّة.

 

حمدي منصور جودي 

دور الاتّساق والانسجام في توظيف الرّصيد اللغوي.

 

حنان خلف           

نحو تعليم مزدوج اللّغة للموادّ التّعليميّة غير اللّغويّة في الجزائر.

 

خالد بوزياني         

من أجل تخطيط لغويّ أفضل لتعليميّة اللّغات الأجنبيّة في الجزائر.

 

خالد مصباحي        

تعليم اللّغة الأجنبية في الجنوب الجزائريّ: رهان وتحدّيات.

 

خديجة أصنامي       

واقع تعلّم اللّغة العربية في المدرسة الابتدائية بالجزائر دراسة نظرية وميدانيّة.

 

خضير بن بليل وغنية حمداني دروة وكمال فرات ومراد عباس          

تصميم برمجيّة لتعليم الإملاء للصّغار.

 

راضية بن يلس       

استقصاء الحاجيات اللّغويّة وتصميم البرامج لطلبة ما بعد التّدرّج في كلية العلوم الاقتصاديّة.

 

ربيعة قراوش         

المواد التعليميّة ممارسة للمادّة وتعلّم للّغة.

 

رتيبة محمدة بولوداني

تعليم اللغة العربيّة في ضوء النظريّة الخليليّة الحديثة.

 

رحال لعقبي           

المضمون الثقافي لكتب اللّغة الأولى/ الوطنيّة وكتب اللّغة الأجنبيّة بالجزائر: تكامل أفقي أم تباين وتنافر؟

 

زواوي مربوح         

تكنولوجية الإعلام والاتّصال في مناهج التّعليم المتوسّط.

 

سليم كربوع           

التعلّم غير المتزامن والتّكنولوجيات المعلوماتية الحديثة في ميدان اللّغات الأجنبيّة: إمكانيات وحدود في المحيط التّعليميّ الجزائري.

 

سليمة آيت وعراب    

توظيف الرّصيد العربيّ في الكتاب المدرسيّ، وتأثيره في لغة التّلميذ.

 

سليمة بونعيجة راشدي

تعليميّة العربيّة والمواد الدراسيّة الأخرى: دعوة للتّكامل اللغوي والمعرفي.

 

سمير بوبكر          

البحوث المنجزة في ميدان تعليم اللّغات.

 

سوغيانة ياسين      

المحتويات الثقافيّة لكتب تدريس اللّغة الإنجليزيّة كخطاب تفاهم بين الثقافات: دراسة سيميائية.

 

سيدي محمد بوعياد دباغ     

تعليم اللغة العربية من المقاربة بالأهداف إلى المقاربة بالكفاءات.

 

الشريف بوشحذان    

النظرية الخليلية الحديثة وسبل ترقية تعليم اللغة العربية في المدرسة الجزائريّة.

 

صالح بلعيد         

أفكار في موقع تعليم اللغات في الجزائر.

 

صفيّة رحال أصلاح   

التّعدّد اللغوي وتعليم اللّغات في الجزائر: دور اللّغات الأصلية في تعلّم لغة أخرى.

 

صفيّة مطاهري       

التّكامل بين اللّغة العربية واللّغة الأجنبية مقارنة بين برنامجي اللّغة العربية في السنة الأولى واللغة الفرنسية في السنة الثالثة ابتدائي.

 

صليحة جبروني ونسيمة نابي         

المناهج اللّغوية والمقاربة بالكفاءات.

 

صليحة خلوفي       

المعجم المدرسي الجزائري وإشكالاته –واقع وآفاق-.

 

صورايا بوزيدي وهشام سوهالي       

كتاب اللغة الفرنسيّة للسّنة الأولى متوسّط: تحليل النّصوص المقدّمة واقتراح مسالك جديدة للمتعلّمين الصغار.

 

محمّد الطّاهر بوغازي 

علاقة لغة الطّفل بلغة المدرسة وأثرها على التّحصيل الدراسيّ.

 

فريدة بن رمضان     

اللّغات وإصلاح المنظومة التربويّة الجزائريّة: تقديم البرامج المنجزة من قِبَل اللّجنة الوطنيّة للمناهج (وزارة التربية الوطنيّة).

 

عبد الجليل مرتاض   

أثر اللسانيات في النّهوض بمستوى مدرّسي اللّغة العربيّة الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح نموذجًا.

 

عبد الحليم ريوقي     

أهداف الذخيرة العربية في تكثيف تعليم اللّغات.

 

عبد الرحمن الحاج صالح     

كيف يمكن أن نحسّن اللّغة العربية في المدرسة؟

 

عبد الرحمن باسو    

تطوير استقلالية المتعلّم عبر المشاريع الجماعية.

 

عبد الرحمن تركي     

قراءة في تكوين التدرّج بالجامعة في تخصّص اللّغة العربيّة وآدابها.

 

عبد السلام شقروش  

الانتقال من لغة المنشأ إلى لغة التّعليم مقاربة معرفية.

 

عبد السلام قدادرة    

الأداء اللّغوي لتلاميذ المرحلة المتوسّطة في ضوء الملاءمة التّعليميّة لمعطيات الواقع الألسنيّ.

 

عبد الكريم بكري     

الدّرس اللّغوي في الجامعة الجزائريّة -دراسة تحليليّة تقويميّة لمحتويات البرامج والمناهج-

 

عبد الكريم بن محمّد  

مناهج تعليم اللّغة العربية في مراحل التّعليم العامّ –قراءة نقديّة-

 

عمر ديدوح           

نحو إنشاء أنطولوجيا عربيّة لتوسيع الفضاء الشبكيّ في تعليم اللّغة العربيّة.

 

غواو مانع            

توافق التّكوين والتقييم في صفّ اللّغة العربيّة.

 

فاروق بوحديبة       

الوعي اللّغوي في محيط تعدّد الألسن: الجزائر نموذجا.

 

فاطمة الزّهراء آدر    

مواقف التّلاميذ إزاء اللّغة العربيّة الفصحى وتأثير اللّغة الأمّ على استعمالها في القسم.

 

فائزة بن سمان       

عشر سنوات من البحث العلمي في قسم اللّغة الإنجليزيّة بجامعة الجزائر: تقييم واقتراحات.

 

فائزة فوزية سنوسي مبربش    

إدماج التكنولوجيا في ميدان التربية والتّعليم في الجزائر.

 

فريدة بلاهدة         

تعليم قواعد النّحو وتأثيره في إنشاء التّعابير الكتابية لدى تلاميذ الرابعة متوسّط.

 

فضيل دحو           

إزالة الطابع التّهويلي لكتبنا المدرسية: نحو ترشيد العمليّة التّعليميّة في مواجهة تصادم الثقافات.

 

فهيمة قالون         

توظيف المعجم المدرسيّ في تعليم اللّغات.

 

لخضر فراجي         

التّكنولوجيات الحديثة وتعلّم اللّغات: التّحكّم في التّكنولوجيات من أجل تطوير/ انفتاح المدرسة.

 

مبارك تريكي        

بعض مفاهيم المدرسة الخليليّة الحديثة وآثارها الإيجابيّة في تعليم اللّغة العربيّة.

 

محمد بوجطو         

الكفاءة اللّغوية لدى الطلبة.

 

محمد عبد العزيز     

مقاربة تحليليّة للمناهج والكتاب المدرسيّ للّغة العربيّة -السنة الخامسة ابتدائي نموذجا-

 

محمد قرازيب       

استعمال المدوّنة اللّغوية الإلكترونيّة لتدريس اللّغات الأجنبية.

 

محمد مشري              

كفاءة الوسائط الإلكترونيّة في تيسير العمليّة التّعليميّة.

 

محمد ملوك                

الوسائل التكنولوجيّة الحديثة لتعليم الكتابة في اللغة الإنجليزية.

 

محمد نوة                      

تدريس الإنجليزيّة لأهداف محدّدة هو المدخل الأساسيّ لاكتساب العلوم والتّكنولوجيا.

 

مختارية تراري سواق  

الكتاب المدرسي الجيّد ورفع المستوى اللّغوي للتّلميذ في اللّغة الانجليزيّة.

 

مليكة صابري         

تعليم اللّغة الأمازيغية في الجزائر: على أي أساس بيداغوجي يتم ذلك؟

 

ميلود نزار            

إدراج شبكة الأنترنت في المناهج التّعليميّة وكيفيّة الإفادة منها.

 

نزيهة بن بشير       

تحليل الاحتياجات اللّغوية في الواقع اللغويّ الجزائريّ.

 

نسرين غوار          

ترقية «اعتمادية المتعلم» في تعلّم اللّغة الانجليزيّة كلغة أجنبية على المستوى الجامعيّ.

 

نسيمة سعيدي        

تعليمية اللغة العربية في أقسام اللّغات الأجنبيّة بالجامعة الجزائرية –جامعة أبو بكر بلقايد بتلمسان أنموذجا-

 

نوال بن مصطفى     

استعمال اللّغة الأم في أقسام اللّغات الأجنبيّة: اللّغة العربية في أقسام اللغة الانجليزية نموذجا.

 

نوال خرة              

تدريس اللغة الفرنسية لأغراض معيّنة: منهجية أصليّة في مؤسسات التّعليم الجامعيّ في الجزائر.

 

وردة قرج             

دراسة وصفية تحليليّة تقويميّة للكتاب المدرسي الخاصّ بالطور الابتدائي السنة الخامسة.

 

ويزة أعراب         

دراسة وصفية تقويميّة لمناهج اللّغة العربية في التّعليم المتوسّط.

 

يمينة بونوارة ودوني لوغرو        

التّعبير الكتابي في قسم اللّغة الأجنبيّة الفرنسيّة: مقاربة معرفيّة.

 

يمينة زهية مفتاح     

الفرنسية لغة التّخصّص: تجربة أولى في فرع الهندسة الميكانيكيّة بالمدرسة العليا لأساتذة التّعليم التّقنيّ بوهران

 

يوسف مقران         

الملكة التّواصليّة: من التّلقين فالتملّك ثمّ التّحصيل.

 

آخر تحديث 24 مارس، 2023