اليوم العربي للاحتفاء باللغة العربية: محاضرة “اللغة والحضارة”

احتفى المجمع الجزائريّ للّغة العربيّة باليوم العربيّ للّغة العربيّة (الفاتح من مارس من كل عام عملا بقرار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) سنة 2009م)؛ إذ نظّم المجمع يوم الخميس 02 مارس 2023م بمقره محاضرة ألقاها الأستاذ الدكتور مصطفى حركات بعنوان “اللغة والحضارة : العربية من الكتابة إلى الحاسوب”؛ حضرها باحثو المجمع الجزائريّ للّغة العربيّة ومجموعة من باحثي مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللّغة العربيّة ومجموعة من الأساتذة والمتخصصين في قضايا اللّغة العربيّة.
عرض الأستاذ حركات جملة من المسائل التي تشغله في مجال حَوسبة العربية وتيسير الجوانب المتعلّقة بتعليمها ونشرها. ومن جملة ما ذكر أن نحاة العربيّة ولسانيّيها القدامى قد تنبّهوا في دراساتهم إلى الكثير من القضايا اللّسانيّة المتقدّمة؛ وضمّنوا معالجاتهم للعربيّة أساليب علميّة ورياضيّة متميّزة لاسيما في مجال المعاجم وعلم التراكيب، غير أن جوانب أخرى لا تزال تحتاج إلى جهود مثل الجانب الصوتي والكتابي (الرسم) بالنّظر إلى ما تتطلّبه التقنيات الحديثة (المعالجة الآلية للكلام).
وقد أثار المحاضر عددا من المسائل التي ناقشها الحضور معه، كما أتيح المجال لمداخلات وعد  الأستاذ حركات التفصيل فيها ضمن نشاطات المجمع مستقبلا.
وفي الختام تقدّم السيّد رئيس المجمع الجزائري للّغة العربيّة الأستاذ الدكتور الشريف مريبعي بشكره الجزيل للأستاذ المحاضر مصطفى حركات على تلبيته الدعوة وبسطه الكثير من القضايا المتعلقة باللّغة العربيّة في هذا العصر، كما شكر الأساتذة والباحثين الذين أثروا النقاش في هذه القضايا.
Thumbnail 1
Thumbnail 2
Thumbnail 3
Thumbnail 4
Thumbnail 5
Thumbnail 6
Thumbnail 7
Thumbnail 8
previous arrow
next arrow
Thumbnail 1
Thumbnail 2
Thumbnail 3
Thumbnail 4
Thumbnail 5
Thumbnail 6
Thumbnail 7
Thumbnail 8
previous arrow
next arrow

آخر تحديث 26 مارس، 2023